محافظ البحر الأحمر فى حواره لبوابة أخبار اليوم
محافظ البحر الأحمر فى حواره لبوابة أخبار اليوم


محافظ البحر الأحمر: نهاية العشوائيات قريبا.. وتطوير الممشى بالغردقة| حوار

إبراهيم الشاذلي

الأحد، 26 سبتمبر 2021 - 01:14 م

 ◄ حنفي: نسعى لإحداث تغيير جذري في نمط الحياة من خلال تنفيذ مشروعات خاصة بالبنية التحتية
◄ قرارات صارمة على المخالفين سواء إلقاء قمامة أو مثلا سيارات الصرف الصحي والمياه الرمادية غير الصالحة للشرب

 


لطالما كانت الغردقة درة البحر الأحمر الرائعة التي تمثل وجهة مثالية لجميع فئات السياح حول العالم، وكنا ولا زلنا في أوقات متعددة نصف محافظة البحر الأحمر بـ «الاستثنائية» على مستوى الإدارة والمسؤولية، محافظة لا تحتاج لعقل إداري فقط لتسيير أمورها بل تحتاج أيضا إلى لمسة فنان مُبدع، يتفاعل مع زينتها ويُعرف قيمة ما تجلبه المحافظة من خيرٍ وفير وسمعة باقية للسياحة المصرية التي تتوهج في الأوساط العالمية وتأخذ منحنى تصاعدي نحو الريادة والأفضلية.
 

غابت عن مدينة الغردقة لعقود تلتها عقود تلك اللمسة، حتى قرر اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر أن يجعل من الغردقة مشروعا حضاريا يتناسب مع عظمة المدينة وتاريخها السياحي الأنيق فالغردقة تحتاج إلى عقلية إدارية مختلفة، تتخذ من الذوق الرفيع مسارا، ومن الفن منهجا، تستنير بالجمال و تهوى الأناقة وتتعاظم لديها الانجازات بحُسن التخطيط وتمام التنفيذ ومن هذا المنطلق، كان لبوابة أخبار اليوم هذا الحوار مع اللواء عمرو حنفى محافظ البحر الأحمر  ...
 
◄ في البداية منذ تكليفكم بقيادة هذه المحافظة ذات الطابع الخاص .. كيف كانت رؤيتك لمشكلاتها ؟
 
منذ تكليفي بمسؤولية تلك المحافظة كانت بالنسبة لي أهم شيء هو الحصول على كافة المعلومات التي تخص تلك المحافظة فامتلاك المعلومة يمكنك من اتخاذ القرار الصحيح، تلك المعلومات تتعلق بكافة احتياجات تلك المحافظة وإمكانياتها على أرض الواقع .
 
◄ أبرز مشكلة تواجه هذه المدينة السياحية الصرف الصحى ما موقفكم من تلك المشكلة ؟
 
تم الانتهاء من 70% من أعمال الصرف الصحي بمدينة الغردقة، وبنهاية العام الجاري سيكون المشروع كاملا بالمدينة وسيتم الانتهاء منه مع الاستفادة من المياه المعالجة لزراعة نبات الجوجوبا بالغابة الشجرية بالطريق الدائري.
 
وتم التوجيه بسرعة البدء في استكمال تنفيذ شبكات المياه والصرف الصحي بالمناطق المحرومة، على أن يتم البدء أولاً بالمناطق ذات الكثافة السكانية، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بالاهتمام بقطاعيّ مياه الشرب والصرف الصحي لتحقيق خطط التنمية المستدامة، وتحسين جودة الخدمات لتوفير حياة كريمة للمواطنين، مشيرا إلى أن محطة معالجة الصرف الصحي الثلاثية بمدينة الغردقة طاقتها 90 ألف متر مكعب فى اليوم.
 
 ◄ العشوائيات أيضا مشكلة كبيرة.. كيف واجهت محافظة البحر الأحمر هذه الظاهرة ؟
 
تعتبر العشوائيات من أهم المشكلات التي تواجه تنمية الغردقة، خاصة أنها من أهم المدن السياحية في العالم، تم تشكيل عدة لجان لنقل سكان العشوائيات إلى سكن لائق بالغردقة، وتم الاتفاق مع صندوق العشوائيات لتطوير قلب الغردقة، لتصل إلى 10 مناطق من خلال توحيد ألوان واجهات المنازل، وتعبيد الطرق، وزرعها بتكلفة تصل إلى 500 مليون جنيه.
 
المحافظة على بعد خطوات لإعلانها خالية من العشوائيات، «عندنا منطقتين ذات خطورة داهمة، وبدأنا فيهم العمل، ولدينا منطقة ثالثة على وشك تقديم كافة الخدمات لهم».
 

اقرأ أيضا : 1550 طليعًا يشاركون فى معسكرات وزارة الشباب الصيفية بالغردقة


◄ ما هي خطة تطوير الغردقة؟
 
تتضمن الخطة الاستراتيجية لتنمية الغردقة تنمية العشوائيات في زرزارة والميناء ومجاهد، بالإضافة إلى مناطق العرب والملاحة والعفاغ، بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع متنوعة تتعلق بتنمية الصورة البصرية والعقلية للمدينة. المناطق والشوارع الموجودة وساحات المدينة.
 
وقد تم التشديد على سرعة البدء في المرحلة الثالثة من تطوير مدينة الغردقة، التي ستتضمن تنفيذ عدد من المشروعات منها استكمال تطوير كورنيش فلفة، والممشى السياحى، وحلقة السمك واستكمال المرحلة الثانية من تطوير طريق المطار .
 
◄ ما هي أبرز تلك المشروعات الخاصة بتنمية وتطوير المدينة؟
 
مشروع ريفيرا سهل حشيش بالغردقة والذي يعد من أكبر المشاريع الاستثمارية السياحية بالمدينة مشروع منتجعات «ريفيرا سهل حشيش»، إنه أكبر وأكبر مشروع استثماري سياحي في المدينة، وتسعى الحكومة لتنفيذه بالتعاون مع مختلف الجهات، حيث يقع على مسار سياحي متميز للسائحين، ويساعد على الجذب السياحي والاستثماري، ويعمل على تنوع الأنشطة السياحية بالمنطقة، كما يعد المشروع بمثابة قطب تنموي سياحي جنوبي متعدد الأنشطة الجاذبة من سياحة شاطئية وترفيهية، وسياحة بيئية، وسياحة مؤتمرات، فضلا عن السياحة الثقافية.
 
مشروع ريفيرا يقع على بعد 25 كيلو مترًا، جنوب مدينة الغردقة ومطار الغردقة، وتبلغ مساحته الإجمالية 13800 فدان، وهو أحد مخرجات المخطط الاستراتيجي لمدينة الغردقة لتنمية منطقة جنوب القرى السياحية، وذلك من خلال الاستفادة من الظهير الصحراوي للتنمية السياحية والاستثمارية، ومن المخطط أن يوفر المشروع فرص عمالة مباشرة وغير مباشرة تصل إلى 150 ألف فرصة عمل، كما يتضمن المشروع إنشاء عدد من الفنادق والمنتجعات العالمية والقرى السياحية المميزة ومرسى لليخوت، إلى جانب تشييد مدينتين للألعاب الترفيهية والرياضية، فضلا عن المنتجعات الصحية.
 
◄ هل هناك مشروعات خدمية التي قامت بها المحافظة؟
 
هناك الكثير من المشروعات الخدمية أبرزها هو نجاحنا فى استصدار قرار المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي بالموافقة على استقلال فرع جامعة جنوب الوادي بالغردقة ليصبح جامعة مستقلة تحت مسمى جامعة الغردقة.
 
لأنه يعد بمثابة تحقيق لحلم أبناء المحافظة الذي انتظروه منذ سنوات عديدة، حيث يوفر ذلك مشقة ونفقات السفر التى يتكبدها أبناء المحافظة لاستكمال تعليمهم في الكليات والمعاهد بالمحافظات المجاورة، لافتًا إلى أنه كان هناك تنسيق مستمر ومتواصل مع وزير التعليم العالي.
 
وهذا العام هناك كليتان وهما كلية الذكاء الاصطناعى والالسن وهما فى تنسيق هذا العام بجانب كلية التربية بكافة تخصصاتها تم أيضا تخصيص بعض الأراضي للمنفعة العامة ؛ إنشاء مبنى خدمي داخل مستشفى رأس غارب المركزي وإنشاء مستشفى مجتمعي ذاتي الجهد لعلاج مرضى السرطان بتقسيم المستشفيات بأحياء شمال الغردقة وتخصيص أرض لبناء مقابر موتى الأقباط. والمقيمين الأجانب بالتقسيم الدائري الخارجي بجوار مستودع الأنابيب بالغردقة بمساحة 10.000 متر مربع.
 
◄ نظافة المدينة السياحية أهم انطباع يأخذه السائح كيف حافظت المحافظة على نظافة المدينة طوال 24 ساعة ؟
 
هناك قرارات صارمة على المخالفين سواء إلقاء قمامة أو مثلا سيارات الصرف الصحي والمياه الرمادية غير الصالحة للشرب، التي كانت تقوم بإلقاء مياه الصرف بالجزر الوسطى يتم تغريمها 100 ألف جنيه ومصادرة السيارات لمدة عام وتسبب ذلك القرار في القضاء على الروائح الكريهة، وتم توفير محطات معالجة لإلقاء المياه بها، إضافة إلى المياه الرمادية غير الصالحة للشرب يتم استخدامها في عمليات ري الحدائق للتوفير المياه النظيفة للشرب.

 

اقرأ أيضا : حملة بيئية لنظافة الشواطئ العامة شمال الغردقة
 
◄ كيف تم دعم الخدمات الصحية التى كان يعانى منها أهالى البحر الأحمر؟
 
بالفعل محافظة البحر الاحمر كانت تعانى من نقص فى الخدمات الطبية لذلك قمت بجمع كافة الاحتياجات التى يحتاجها القطاع الصحى وتطويره خاصة وأنه من أهم أولويات الدولة وتم التنسيق مع المستشفيات الجامعية كالزقازيق والأزهر وتم توفير التخصصات الطبية النادرة بصفة دورية كنوع من التدريب وتقديم خدمة طبية متميزة لأهالي البحر الأحمر كم تم إجراء تطوير مستشفى الغردقة العام والحميات وقريبا سيتم افتتاح أعمال التطوير وتم  دعم مستشفيات ووحدات الصحة بالمحافظة بـ 4 أجهزة أشعة متنقلة جديدة بتكلفة 2 مليون جنيه تقريبًا وتم دعم وحدة الزعفرانة الصحية، ومركز طب الأسرة بمرسى علم، و مستشفى سفاجا المركزى، بمستشفى الغردقة العام، بأجهزة الأشعة الجديدة وتم دعم مستشفيات المحافظة بقرابة 150 سريرا للأقسام الداخلية، كما تم دعم العناية المركزة بالمستشفيات المختلفة بـ 13 سريرا مع توريد 150 سرير مريض للأقسام الداخلية، و13 سرير رعاية مركزة بمشتملاتهم و70 فلوميتر و5 مكثف اكسجين و50 أسطوانة أكسجين لتوزيعها على المستشفيات لرفع كفاءة الخدمة الصحية المقدمة للمرضى.
 
وصل ايضا أحدث جهاز أشعة مقطعية ماركة كانون 16 مقطعا لعمل جميع الفحوصات المتقدمة مستشفى سفاجا المركزي توريد 15 كرسي كلى اتوماتيك لمرضى الغسيل الكلوي بقيمة 300 الف جنيه. 
 
◄ ماذا عن الخدمات الترفيهية أهالي البحر الأحمر؟
 
بدء العمل بالجزء الأول من المرحلة الثانية لتطوير الشاطئ العام، ليليق بأبناء المحافظة، وذلك تأكيداً لتعهدي برفع كفاءة وتطوير الشاطئ العام، ليكون متنفساً للأهالي، الجزء الأول لأعمال تطوير الشاطئ يشمل عمل ممشى خارجي انترلوك، وكافتيريات وأكشاك تجارية ومطاعم عالمية ومدرجات للاستمتاع بالشاطئ ودورات مياه، وجزء خاص بالشماسي وممشى من الخرسانة المطبوعة لسهولة حركة المواطنين داخل الشاطئ و تم الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى للشاطئ الخاصة بالممشى بطول 800 متر، وافتتحها خلال احتفالات المحافظة بالعيد القومي، و أعمال التطوير شملت عمل برجولات، وأرضيات وأماكن لجلوس المارة للاستمتاع بمشاهدة جمال وطبيعة البحر الأحمر، كما تم زيادة عرض الرصيف إلى 4 متر ليستوعب أكبر عدد من الجمهور والمارة مع عمل برجولات لجلوس المواطنين والاستماع بجمال البحر.
 
 ◄ ما نصيب محافظة البحر الأحمر من المشروع القومي لتنمية وتطوير الريف الذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسى؟
 
قرية النصر بالكيلو ٨٥ بمدينة سفاجا، تم افتتاح  أعمال التطوير بها، من خلال مشروع توصيل خطوط شبكة مياه للقرية، كذلك تنفيذ خزان للمياه بسعة ٥٠٠ متر مكعب، ومحطة رفع لضمان الجودة.
 
كما تم اطلاق، التيار الكهربائي للقرية وربطها بالشبكة الموحدة، وهو تنفيذ جهاز الاسكان والتعمير بالبحر الأحمر، وحرص على توزيع عدد من الشنط المدرسية على طلاب القرية تحتوي ادوات دراسية كاملة، إضافة إلى توزيع عدد من السلع التموينية للأسر الأكثر احتياجا.
 
 والمشروع القومى لتنمية وتطوير الريف الذى أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسى، الذي بدأ بـ1500 قرية الأكثر احتياجاً ضمن مبادرة "حياة كريمة" يهدف الي إقامة مشروعات البنية التحتية ومشروعات الخدمات ودعم إقامة المشروعات الاقتصادية لتوفير فرص العمل إضافة لتطوير منازل الفئات الفقيرة والتدخلات الاجتماعية والصحية العاجلة مثل تقديم المساعدات المادية وغيرها والقوافل الطبية من أجل توفير الخدمات التى يحتاجها الأهالي وتنمية هذه القرى بشكل مستدام.
 

اقرأ أيضا: مياه البحر الأحمر تعلن بدء حملة تطهير خزانات المدارس


◄ نمط السياحة الشاطئية هو الغالب في محافظة البحر الأحمر هل هناك خطة للتنويع؟
 
نسعى للتنويع فى مختلف الأنماط السياحية وندعم كل نمط جديد وقد تم دعم السياحة الثقافية من خلال متحف الغردقة الذى يعد إثراء للسياحة الثقافية بالبحر الاحمر وذلك بالتنسيق مع وزارة الآثار وتم إنشاء المتحف على مساحة 3 آلاف متر ويحتوى على العديد من الآثار الفرعونية والقبطية والإسلامية وغيرها من التحف الخاصة والمتعلقة بالمحافظة، وبذلك نكون نجحنا في تقليل تكلفة برنامج اليوم الواحد التي تعدها بعض شركات السياحة لزيارة الأقصر ثم العودة مرة أخرى للغردقة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة